بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث الأول
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم .
" لما قضى الله الخلق ، كتب فى كتابه على نفسه ، فهو موضوع عنده : أن رحمتي تغلب غضبي "
رواه مسلم ( وكذلك البخاري والنسائي وابن ماجه )
الحديث الثاني
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( قال الله تعالي : كذبني ابن آدم ، ولم يكن له ذلك ، وشتمني ولم يكن له ذلك . فاما تكذيبه إياي ، فقوله يعيدني كما بدأني ، وليس أول الخلق بأهون على من إعادته ، واما شتمه إياي ، فقوله : اتخذ الله ولدا ، وأنا الأحد الصمد ، لم ألد ولم أولد ولم يكن لى كفواً أحد ) .
رواه البخاري ( وكذلك النسائي ) .
الحديث الثالث
عن زيد بن خالد الجهني ، رضي الله عنه قال :
صلى لنا رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، صلاة الصبح بالحديبية ، على إثر سماء كانت من الليلة . فلما انصرف النبي ، صلى الله عليه وسلم أقبل على الناس فقال لهم : ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : اصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأما من قال : مطرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي ، كافر بالكوكب . وأما من قال : مطرنا بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي ، مؤمن بالكوكب
رواه البخاري ( وكذلك مالك والنسائي )
الحديث الرابع
عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( قال الله : يسب بنو آدم الدهر ، وأنا الدهر ، بيدي الليل والنهار )
رواه البخاري (وكذلك مسلم).
الحديث الخامس
عن ابي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( قال الله تبارك وتعالي : أنا أغني الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه غيري ، تركته وشركه )
رواه مسلم (وكذلك ابن ماجة).
الحديث السادس
عن أبي هريرة ، رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( إن أول الناس يقضي يوم القيامة عليه رجل استشهد ، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال قاتلت فيك حتى استشهدت ، قال : كذبت ، ولكنك قاتلت لان يقال : جريء ، فقد قيل . ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي فى النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن ، فأتي به فعرفه فعرفها . قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته ، وقرأت فيك القرآن قال : كذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليقال : عالم ، وقرأت القران ليقال هو قارىء ، فقد قيل ، ثم أمر به ، فسحب على وجهه ، حتى ألقي فى الناء ، ورجل وسع الله عليه وأعطاه من اصناف المال كله ، فاتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟ قال : ماتركت من سبيل تحب أن ينفق فيها الا أنفقت فيها لك قال كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم القي فى النار )
رواه مسلم ( وكذلك الترمذى والنسائي )
الحديث السابع
عن عقبه بن عامر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(( يعجب ربك من راعي غنم ، فى رأس شظيه الجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل ، انظروا الى عبدي هذا يؤذن ويقيم بالصلاة ، يخاف منى قد غفرت لعبدي ، وادخلته الجنه )) .
رواه النسائي بسند صحيح
الحديث الثامن
عن ابي هريرة ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
(( من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القران فهى خداج ثلاثا غير تمام فقيل لابي هريرة انا نكون وراء الامام فقال اقرا بها فى نفسك ، فاني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله عز وجل : قسمت الصلاة بينى وبين عبدي نصفين ولعبدي ماسال فاذا قال العبد : } الحمد لله رب العالمين { واذا قال } الرحمن الرحيم { قال الله عز وجل : اثنى على عبدي واذا قال : } مالك يوم الدين { قال الله : مجدني عبدي - وقال مرة : فوض الى عبدي - فاذا قال : } اياك نعبد واياك نستعين { قال : هذا بينى وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل . فاذا قال : } اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين { قال : هذا لعبدي ، ولعبدي ما سأل )) .
رواه مسلم ( وكذلك مالك والترمذى وابو داود والنسائي وابن ماجه ) .
الحديث التاسع
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إن أول مايحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته . فان صلحت فقد افلح وانجح وان فسدت فقد خاب وخسر فان انتقص من فريضته شئ ، قال الرب عز وجل : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ماانتقص من الفريضة ، ثم يكون سائر عمله على ذلك )) .
رواه الترمذى ( وكذلك أبو داود والنسائي وابن ماجه واحمد )
الحديث العاشر
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلي الله عليه وسلم ، قال :
(( يقول الله عز وجل : الصوم لي وانا اجزي به يدع شهوته واكله وشربه من اجلي والصوم جنه وللصائم فرحتان : فرحة حين يفطر ، وفرحة حين يلقي ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ))
رواه البخاري ( وكذلك مسلم ومالك والترمذي والنسائي وابن ماجه)